اخــبار الإقليم

17 أكتوبر, 2018 04:40:12 م


إقليم حضرموت _ القاهرة :

تراس سعادة السفير رياض العكبري المندوب الدائم لبلادنا لدى جامعة الدول العربية، وفدنا المشارك في فعالية الاحتفال السنوي لجامعة الدول العربية ب "يوم الوثيقة العربية، في 17 أكتوبر الجاري للعام 2018 ، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تحت عنوان" القدس عاصمة فلسطين ". ويتم الاحتفال بيوم الوثيقة العربية للعام السادس.

وتحدث المشاركون في الاحتفالية عن دور جامعة الدول العربية بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف وجهودها الحثيثة لمساندة الدول العربية في استرجاع ارشيفاتها الوثائقية المسلوبة. وأشار المتحدثون الى انه في سياق المحاولات المستمرة لطمس تاريخ الأمة وتراثها، فلا تزال القضايا المعنية بالرشيفات العربية المنهوبةًلدى الدول الاستعمارية تؤرق الدول العربية المتضررة جراء الاستعمار.

وألقيت في الحفل كلمات السيد احمد ابو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية ود. ايناس عبد الدائم زير الثقافة المصرية و د. ايهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني وعدد اخر من المتحدثين.

وقد شهد الاحتفال التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومؤسسة أرشيف المغرب، في إطار مشروع توثيق ذاكرة جامعة الدول العربية.

كما صاحب الاحتفال زيارة ميدانية إلى مكتبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. و قد تم عرض فيلم وثائقي حول القدس عقب بيان الأرشيف الوطني الفلسطيني بهذه المناسبة واختيار القدس عنوانا للاحتفال.