كتابات وآراء


27 أغسطس, 2014 08:34:00 م

كُتب بواسطة : معاذ الحاج - ارشيف الكاتب


 

منذ انطلاق ثورةشعب الجنوب في 7 يوليو 2007  ضد الظلم و القهروالعنصرية التي مارسها النظام الحاكم في اليمن بحق أبناء جنوب ، لم يتنسى شعب الجنوباخوانه العرب كان دائماً  يشعر بقضاياهم  ويتفاعل معها رغم الظلم و ويلات الحروب الذي يعانيمنها ..... تشهد على ذلك مواقفه من القضية الفلسطينية  والسورية والمصرية التي خرجت لأجلها الاف المسيراتفي كل محافظات الجنوب ، وفي السابق كان لشعب الجنوب ودولته ، مواقف عربية مشرفة ، فيمجال الدفاع المشترك ، ونصرة قضايا الامة العربية والشعوب الاخرى

 

نتذكر اهم تلك المواقفلدولة الجنوب :

 

كانت الممرات التجاريةفي المياه الاقليمية والدولية في بحر العرب والبحر الاحمر محمية ومؤمنة بصلابة قواتالبحرية للدولة ، ولم تشهد اي حادثة قرصنة طيلة وجود جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

 

وكذلك وقوف دولةالجنوب إلى جانب الثورة الفلسطينية ومنظمة التحرير بقيادة المناضل ” ياسر عرفات ”.

 

وكانت اليمن الجنوبيعضو في ما عرف سابقا بجبهة الصمود والتصدي ضد مشروع كامب ديفيد إلى جانب ليبيا والجزائروالعراق وسورية ومنظمة التحرير الفلسطينية

 

وقدم اليمن الجنوبيموقف عربي مشرف اثناء الحرب التي خاضتها مصر العربية وهذا الموقف ساعد كثيرا الى حدما في تحقيق انتصار اكتوبر عام 1973م على اسرائيل ، وهو اغلاق مضيق باب المندب امامالملاحة الدولية لمدة 20 يوماً .

 

كما كان اليمن الجنوبيتستقبل الباحثين عن العلم والتعليم من كافة الدول العربية وبالأخص الأردن والعراق وفلسطينولبنان وسلطنة عمان والسودان والجزائر وتقدم لهم كافة السبل والخدمات والتسهيلات لينالواالتعليم المجاني مع اعطاء الدارسين معونات ورواتب شهرية تسهل عليهم الاقامة والمعيشةفي عدن .

 

وقدمت بعثت اليمنالديمقراطية لواء متكامل من جيشها الى لبيبا للمساهمة في الدفاع عن اراضي وشعب ليبياعام 1978موعام 1982م.

 

وكان لليمن الديمقراطيموقف عربي عندما سلمت جزر كوريا موريا لسلطنة عمان عام1970م دون نزاع او اي اشكالياتبرغم ان الجزر كانت طيلة عهد الاستعمار البريطاني هي في اطار المياه الاقليمية للجنوبالعربي  .

 

كما استقبلت اليمنالجنوبي افواج من اللاجئين العراقيين المشردين من قبل صدام حسين وتم ايوائهم في الجنوبوتسهيل اقامتهم واعطائهم فرص عمل ومساعدتهم في العيش والاعفاء مع تحمل  تكاليف الحياة لهم مثل رسوم الماء والكهرباء والسكنوالتعليم المجاني والعلاج المجاني واعتبرتهم مواطنين جنوبيين .

 

وساهمت دولة الجنوبفي تأسيس الصندوق العربي للتنمية البشرية وكان احد معاهد الصندوق في عدن ضمن أربعةمعاهد احدهما في مصر والاخر في الجزائر واخر في مقره الرئيس في الكويت .

 

وكذلك  ساهمت في دعم ثورة الصومال وأول المعترفين بدولةالصومال بعد قيامها واستمرت في دعمها حتى ثبتت كدولة ذات نظام وقانون .

 

كما شاركت قوات منالجيش الجنوبي في عدد من البلدان للدفاع عن الامة العربية ، ابرزها ارسالها مقاتلينجنوبيين الى لبنان عام 1982م ، لصد الهجوم الاسرائيلي .

 

كانت دولة الجنوب، تقوم بدعم كل حركات التحرر الوطنية في مختلف البلدان العربية ، لمواجهة الاحتلالالاجنبي .

 

ولا ننسى وقوف دولةالجنوب ، إلى جانب الكويت اثناء الغزو العراقي لها ، واخرجت المسيرات في عدن رافضةلاحتلال الكويت .

 

الى متى ستبقى الشعوبالعربية صامته عن نصرة الشعب الجنوبي و عن المجازر الذي يتعرض لها ابناء الجنوب صغاراًو كباراً ..

 

أيها العرب أفيقوامن سباتكم قبل أن تفقدوا ناصركم الحقيقي في الملمات والنكبات فأن انتصار الثورة الجنوبيةوتحقيق شعب جمهورية اليمن الجنوبي اهدافه في الحرية والكرامة هو نصر لكل الشعوب العربية..